حقن البلازما للشعر في تركيا

حقن البلازما للشعر في تركيا

حقن البلازما للشعر في تركيا هي أسلوب جديد لعلاج تساقط الشعر أو الصلع، ففي مركز بلانت ماي هير لزراعة الشعر في تركيا، الهدف الأساسي من حقن البلازما للشعر في تركيا هو تحفيز الشعر على النمو مما يساعد على إيقاف ما يسمى “عملية التصغير” التي تصيب بصيلة الشعر و تؤدي إلى فقدانها. وهي من الطرق العلاجية الحديثة في مراكز زراعة الشعر في تركيا.

المفهوم العلمي لمصطلح البلازما ( PRP)

ان تعريف مصطلح الصفائح الدموية الغنية بالبلازما هو ( PRP ) ، وتتركز صفائح البلازما هذه فى الصفائح الدموية الغنية بالبلازما والتى تختلف عن صفائح الدم كله فى الجسم لأنها نوع خاص ، التى يختزل تعريفها العلمى المشهور به ( PRP ) ، والذى يحتوى على ما يقرب من ثلاثة إلى خمسة أضعاف من أعداد الصفائح الدموية التى توجد فى مجمل الدم العادى فى جسم الإنسان ، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوى على عامل النمو المشتق من الأوعية الدموية ( عامل النمو الذى يرمز له بمصطلح PDGF ) ، وهو مشتق من الصفيحات التى تقوم بتحويل عامل النمو ويرمز لها بمصطلح ( TGF ) ، ومن وظائفها تكوين عامل النمو والبروتينات الحيوية الأخرى التى تساعد فى التئام الجروح ، وتساعد كثيراً فى نمو الشعر ويرمز لها بمصطلح ( VEGF ) .

تاريخ البدء بالعلاج عن طريق حقن البلازما

في الوقت الحالي أصبح حقن البلازما للشعر في تركيا من العمليات الرائجة جدا لمعالجة تساقط الشعر و الصلع و بالأخص في مركزنا مركز بلانت ماي هير لزراعة الشعر في تركيا، لأنها تعتطي نتائج محققة في معظم الحالات. تم كتشاف حقن البلازما للشعر في تركيا أواخر الثمانينات ، وكانت تستخدم فى تخصصات أخرى مثل جراحة المخ والأعصاب ، واستخدمت فى علاج الكثير من مشاكل العظام ، وحديثاً تم اكتشاف فوائد حقن البلازما للشعر ، ولعلاج البشرة وعلاج آمن لجميع المشاكل التى يتعرض لها الجلد بدءً من فروة الرأس إلى القدمين .

الآلية المتبعة في جلسة حقن البلازما للشعر

يتألف دم الإنسان من كريات بيضاء و كريات حمراء و بلازما و صفائح دموية. في البداية يتم أخذ عينة من دم المريض بقدر 30 ميليليتر ثم توضع عينة الدم في جهاز خاص يسمى جهاز الطرد المركزي، يقوم هذا الجهاز بفصل مادة البلازما الموجودة في الدم عن باقي المواد المكونة له (أي أن الجزء الصلب المتبقي هو البلازما) بحيث يكون تركيز الصفائح الدموية حوالي الخمس أضعاف. ثم يتم إضافة بعض المواد التي تعمل على تنشيط الصفائح الدموية مثل كلورايد الكالسيوم و الثرومبين و أحيانا الكولاجين. و بعد ذلك يتم تخدير المنطقة المتضررة و تعقيمها جيدا قبل البدء بالعلاج. ثم يتم حقن المنطقة المصابة أي ذات الشعر الخفيف أو التي تعاني من الصلع بتلك المادة.

تحوي البلازما على كمية مركزة من الصفائح الدموية و هذه الصفائح تحتوي على الكليكوجين و الجسيمات الحالة و حبيبات ألفا و تحتوي هذه الحبيبات بدورها على عوامل النمو و التخثر الأساسية لإصلاح الأنسجة التالف .

تحتوي الصفائح الدموية الخاصة بعلاج تساقط الشعر على ما يلي :

  • عامل النمو المشتق من ( PDGF ) الصفائح الدموية الذي يدعم نمو الأوعية الدموية و النسخ المتماثل للخلايا و تكوين الجلد.
  • عامل نمو التحول بيتا ( TGF-6 ) الذي يدعم نمو النسيج الغشائي الموجود بين الخلايا و التمثيل الغذائي للعظام .
  • عامل نمو غشاء الأوعية الدموية (VEGF )  الذي يدعم تشكل الأوعية الدموية .
  • عامل نمو البشرة ( EGF) الذي  يدعم نمو الخلايا و التمايز و تشكل الأوعية و تشكل الكولاجين
  • عامل نمو الخلايا الليفية (FGF-2)  يدعم نمو الخلايا المتخصصة و تشكل الأوعية الدموية
  • عامل النمو الشبيه بالأنسولين ( IGF)  يعمل على تنظيم الفسيولوجية الطبيعية لتقريبا جميع أنواع الخلايا في الجسم

بشكل عام تعمل البلازما على:

  • تحفيز انتاج الكولاجين
  • تعزيز تكاثر الخلايا الجذعية
  • تحفيز تدفق الدم
  • تساعد على جعل الغضاريف أكثر ليونة و مرونة و ثبات

دور حقن البلازما للشعر في علاج تساقط الشعر

تؤثر حقن البلازما مباشرة على الخلايا الجذعية لفروة الرأس ، وتنشط جميع الخلايا التي مهمتها إنتاج الشعر وبصيلات الشعر ، من الجذور وحتى الأطراف ، وتعمل على إنتاج الشعر من جديد في الخلايا المتأثرة بالعوامل الهرمونية والوراثية المؤدية إلى تساقط الشعر ، في الحقيقة دور حقن البلازما هو دور المنشط والمنتج في آن واحد ، حيث تنشط عمل بصيلات الشعر الموجودة وتحفز إنتاج بصيلات الشعر في الخلايا التي تنعدم فيها بصيلات الشعر .

الجلسات الموصى بها لعلاج تساقط الشعر باستخدام حقن البلازما في تركيا

يختلف عدد الجلسات من مريض لآخر وحسب تشخيص الطبيب المختص ، لكن وسطياً في مركز بلانت ماي هير لزرعة الشعر في تركيا يتم حقن البلازما للشعر في تركيا ما بين أربع إلى ست جلسات بمتوسط جلسة أسبوعياً ، حيث يتم حقن البلازما للشعر بعد تشخيص حالة المريض وأخذ النصح اللازم .

نتائج حقن البلازما للشعر في تركيا

عادة تحتاج نتائج حقن البلازما للشعر في تركيا لبعض الوقت حتى تظهر كليا و يجد المريض تحسنا ملحوظا و لكنه تدريجي بعد مدة ما بين أسبوعين إلى ستة أسابيع بعد الحقن و سيبقى هذا التحسن مستمرا. و تؤكد الصور و التحاليل في العديد من الدراسات أن هناك تحسناً ملحوظاً في بنية الأنسجة التي تم حقنها. معظم المرضى يتجاوبون مع علاج الحقن بالبلازما و لكن لا يوجد شيء يضمن نجاح هذا العلاج ما يعني أن النتائج عادة تختلف من شخص لآخر. في معظم الحالات تكون نتائج حقن البلازما للشعر مرضية و جيدة جدا و لكن ليس بالضرورة أن تنجح دائما .

الآثار الجانبية اثناء حقن البلازما للشعر

العلاج بحقن البلازما هو من العلاجات الآمنة التي لا تحوي أي أضرار أو آثار جانبية ، لسبب جوهري و أساسي و هو أن الدم المستخدم لاستخلاص البلازما هو دم المريض نفسه ولا يأتي من متبرع أو من شخص آخر ما يعني أنه لا يوجد أي احتمال لإصابة المريض بأي عدوى من شخص آخر كما أن العلاج بحقن البلازما يتضمن استعمال خلايا الشخص المريض نفسه بدون أن يطرأ عليها أي تغيير أو تحويل و بالتالي لن يتم رفضها من قبل نظام المناعة الخاص بالجسم .

الآثار الجانبية بعد حقن البلازما للشعر

بعد حقن البلازما للشعر قد تظهر آثار جانية مثل احمرار يصيب المناطق التي تم حقنها بالبلازما و قد يشعر المريض بألم بعد انتهاء الجلسة و زوال مفعول التخدير

سوف يكون هناك نقاط من الدماء في الأماكن التي تم حقنها لكنها تكون صغيرة جدا و لا تعتبر نزيفا

بناء على ما ذكرناه يمكننا القول بكل ثقة إن العلاج بحقن البلازما يساعد بشكل ممتاز على الشفاء من تساقط الشعر وضعفه دون أية آثار جانبية مسجلة طبياً ، وهو علاج منتشر شائع مستخدم تم التحقق من فعاليته عالمياً ومن خلال المراكز الطبية الموثوقة .

الأشخاص الذين عليهم تجنب العلاج بحقن البلازما للشعر

الأشخاص المصابين بالأمراض التالية عليهم تجنب العلاج بحقن البلازما للشعر:

  • مرض الخلل الوظيفي للصفائح الدموية
  • مرض قلة الصفيحات
  • مرض نقص فايبرينوجين الدم
  • مرض عدم استقرار الدورة الدموية
  • مرض تعفن الدم
  • مرض الالتهابات الحادة و المزمنة
  • أمراض الكبد المزمنة
  • مرض عدم تخثر الدم
  • الأمراض الجلدية المزمنة
  • مرض السرطان
  • مرض اضطرابات التمثيل الغذائي .

وجدير بالذكر أنه يجوز العلاج بــ حقن البلازما لعلاج الشعر  للمرأة الحامل ، ويتم ذلك بكل أمان لأنها ستكون من دمها وهذا يكون حل آمن وعلاج فعال للمرأة الحامل لأن الصفائح الدموية تكون فى حالة تنشيط دائمة بسبب الحمل ونحن نستغل هذا النمو الطبيعى للصفائح ومن ثم يتم العلاج بلا أدنى مشكلة على الجنين أو الأم .

وفي النهاية …

ان هذه الطريقة العلاجية إعتماد النجاح المثالى فيها على المرضى الذين يكون لديهم صفائح دموية جيدة ، أما المرضى الذين يعانون من نقص عدد الصفائح الدموية فلا ننصح باستخدام هذه الطريقة لهم ، ولا ننصح بتناول عقاقير طبية تؤثر على الصفائح الدموية مثل الأسبرين ومضادات الإلتهابات الفيروسيترويدية ( أدوية التهابات المفاصل ).

في مركزنا بلانت ماي هير لزراعة الشعر في تركيا نولي اهتماماً خاصاً ل عمليات حقن البلازما للشعر و ينفذها أطباء إختصاصين و بأحدذ الأجهزة العالمية. لا تتردد بالتواصل معنا لأي استفسار قد يخطر ببالك.

من خلال الفيديو التالي يمكنكم مشاهدة عملية حقن البلازمات للشعر في مركزنا